في أول مقابلة.. العميد طارق صالح يتحدث عن معركته مع الحوثيين و الأوضاع في اليمن

في أول مقابلة.. العميد طارق صالح يتحدث عن معركته مع الحوثيين و الأوضاع في اليمن


المخا _ (الوفاق نيوز): شارك رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية العميد طارق محمد عبدالله صالح في مقابلة مفتوحة أجراها مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية تضم ثمانين شخصية من مختلف دول العالم وعلى رأسهم المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليون كينغ، ومكتب المبعوث الدولي لليمن، وممثلين عن الخارجية الأمريكية والاتحاد الأوروبي، ونواب وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي، وممثلي مكاتب حكومية وعسكرية أمريكية وثمانية ممثلون عن ثمان بعثات في مجلس الأمن الدولي وصحف كبرى بينها الغارديان والاندبندنت والواشنطن بوست والشرق الأوسط، وكتاب في نيويورك تايمز وذا ناشيونال، وعدد من الكتاب والصحفيين.

وفي المقابلة التي أدارها المدير التنفيذي لمركز صنعاء ماجد المذحجي، استعرض قائد المقاومة الوطنية عدداً من القضايا والمواضيع الاستراتيجية أهمها دوافع إشهار المكتب السياسي، واتفاق ستوكهولم، وحقيقة استعداد وعروض المقاومة الوطنية للمشاركة في معارك الدفاع عن مدينة مأرب.

وقدم قائد المقاومة الوطنية طارق صالح خلال المقابلة تصوراً للحل السياسي الشامل، مؤكدا أن الأدوات القديمة فشلت في إدارة الصراع وتحتاج إلى دماء جديدة ومكونات تعمل على تطوير العمل السياسي وتعمل على تحفيزه.

العميد طارق أوضح أن اتفاق السويد منع معركة تحرير الحديدة من المليشيات الحوثية التي تستخدم ميناء الحديدة للتهريب وكسب المال ولأغراض عسكرية وتهريب الصواريخ والأسلحة

وقال إن قوات المقاومة الوطنية استثمرة اتفاق السويد في تطوير في قدراتها واهتمامها أكثر بالجانب التنموي والإنساني أقمنا العديد من مشاريع المياه الكبرى مثل مشروع مياه حيس الذي دمره الحوثيين

وعن معارك الدائرة في محافظة مأرب قال العميد طارق: عرضنا في نوفمبر الماضي المشاركة في الدفاع عن مأرب بقوات عسكرية وقدمنا بطلب رسمي وعقدنا اجتماعا رسميا ضمن إطار التحالف وقالت الشرعية إنها في غنى عن أي قوات.

وتطرق العميد طارق الى علاقة المقاومة الوطنية مع السلطات المحلية في محافظة تعز قائلا: علاقتنا بالأخ محافظ محافظة تعز جيدة هو من يصدر التعليمات ومن يعين مدراء المديريات ونحن نتعاون معهم ونقدم لهم التسهيلات والخدمات.. مشيرا إلى أن المقاومة الوطنية ترفض تبعيتها لأي طرف سياسي.

وفي الحديث عن ميناء المخا قال العميد طارق أنه لا توجد أي مشكلة لتشغيلة.. مشيرا الى أنه تم تكليف مدير للميناء وهو حاليا يمارس عمله من داخل الميناء ولكن لا يوجد لديه أي إمكانيات.

موضحاً أن من المهم تشغيل ميناء المخا وتطويره ليكون نافذة لليمن لتقديم المساعدات حيث أنه يعتبر البديل لميناء الحديدة إذا ما حصل أي تطور سلبي في مدينة الحديدة.